Bookmark and Share

Practical Feng Shui أساسيات علم الفينج شوي

   

إن الطب الشرقي ليس فقط أرزاً بنيا وتوفو وأعشاب صينية ووخز بالإبر. إنما هو نظام كامل للحياة إذا ما أخذ بالاعتبار نظرتنا الدينية الإسلامية لهذه الحياة. فنظام الفينج شوي هو عالم من الفن الرائع الذي أستطيع أن أصفه بأنه رسالة حب لكل ما يمت لوجودك بصلة.

فهناك أركان معينة في بيتك لها من القدرة ما تؤثر به على حياتك اليومية، وهذا العلم يقوم على أن أخصائي الفينج شوي الذي أتمنى أن تكون مهدا منهم يقوم بزيارة للمنازل ومعه بوصلة ويشرع في إعادة تغيير مسارات الطاقة في المنزل عن طريق إعادة ترتيب وضع الأثاث وتغيير الإضاءة وإضافة مرايا ونباتات جميلة. وقد يجد أن حجرة المعيشة وهو المكان الذي تلتقي به مع أصدقائك سرعان ما يصبح هذا المكان مقراً لمشاجرة كبيرة. وكريستالات متلألئة إلى جانب مرآة لها إطار مذهب، هذه الأشياء تزيد رغبتك في توطيد علاقتك مع أهلك وأصحابك بصورة أفضل. وبذلك يصبح المنزل أكثر نظاما. وهذا الشعور وحده له تأثير مذهل على صفائك الذهني، وهو يساعد على التركيز على الجوانب الهامة من حياتك، التي قد تكون أهملتها لفترة طويلة.

هذا الكتاب مقدمة واضحة ينبض بالحيوية لهذا الفن القديم المليء بالأفكار البسيطة الرائعة التي تجعل حياة الإنسان تنساب بمفهوم أكثر، بعيداً عن أيدلوجية مخالفة لشريعتنا الإسلامية.

وقد اكتشفت أن نظام الماكروبيوتك ليس فقط أرزاً بنياً وتوفو (جبنة فول الصويا) وإنما هو نظام كامل للحياة.

فقد تعرفت على عالم من الفن الرائع وهو عالم الفينج شوي الذي أصفه بأنه "رسالة "شيتاسو" لكل ما يمت لوجودك بصلة، إن هناك أركان معينة في بيتك لها من القدرة ما تؤثر به على حياتك.

فقد قام سيمون، أحد أخصائيي الفينج شوي بزيارة إلى منزلي، ومعه بوصلة وشرع في إعادة تغيير مسارات طاقتي عن طريق إعادة ترتيب وضع الأثاث وتغيير الإضاءة وإضافة مرايا ونباتات جميلة. إن حجرة المعيشة هي المكان الذي ألتقي فيه بأصدقائي، وسرعان ما أصبح هذا المكان مقراً لشجرة تين ضخمة، وكريستالات متلألئة إلى جانب مرآة لها إطار ذهبي، وبمثل هذه الأشياء تزيد من رغبتك في توطيد علاقاتك بصورة أفضل.
وتخلصت من جميع الأشياء المبعثرة والمتراكمة في المدخل مما ساهم في تحسين سريان الطاقة لديَّ.

لقد أصبح منزلي حقاً أكثر نظاماً وهذا الشعور وحده كان له تأثير مذهل على صفائي الذهني. فقد ساعدني ذلك على التركيز على الجوانب الهامة من حياتي والتي كنت قد أهملتها لفترة طويلة. أما قيامي بسقي شجرة التين فقد جعلني أفكر في أصدقائي وأحبائي وفي علاقاتي بصورة عامة. وقد لاحظ أصدقائي أن منزلي قد أصبح أكثر جاذبية وبدا منزلاً مثالياً بحق. والآن أستطيع أن انصح بشدة بإتباع أسلوب الفينج شوي.
فينج شوي اليوم

تعتبر الصين هي الموطن الأصلي الذي نشأ فيه أسلوب الفينج شوي وذلك منذ ما يزيد على 4000 عام. وكان لممارسة هذا الأسلوب تاريخاً طويلاً في الشرق. وقد كان هناك عدة أفكار مشابهة لهذا الأسلوب في أجزاء أخرى من العالم في وقتٍٍ أو في آخر. وأصبحت النظرية التي تقول، إن المناخ العام السائد في مكان ما له تأثير كبير على حياة الإنسان، لها صدى واسع كما حظيت بقبول عالمي. إلا أن مفهوم هذه النظرية قد تطور في الفينج شوي وأصبح نظاماً مركباً ومتكاملاً، نظرياً وعملياً، ليشمل جميع نواحي الحياة تقريباً.
يستند أسلوب الفينج شوي على مفهوم ضمني يعتبر كل شيء يحيط بك، أياً كان وصولاً إلى أصغر التفاصيل المتعلقة بالأثاث والديكور، لا بد وأن يكون له تأثير، فهو إما أن يعمل على تعزيز أهدافك في الحياة، أو أنه يعمل ضدك. ومن خلال فهمك للتيارات الدقيقة للطاقة الحيوية التي تسري في جسمك، أو تنساب من خلال كل شيء يحيط بك في هذا الـكون، يمكنك تهيئة الأجواء المناسبة التي تساعدك على تحقيق أهدافك المنشودة سواء في معيشتك أو عملك.

ولقد تطورت المبادئ الأساسية على مستوى جميع البلدان فنجد أن مفهوم «الين» و«الـيانغ» يبين لنا أن هناك نوعان رئيسيان من الطاقة التي تساعد على التواصل فيما بين الإنسان والبيئة المحيطة به. أما العناصر الخمسة وكذلك الاتجاهات الثمانية فهي تعمل على تهذيب هذه العلاقة بين الإنسان والبيئة، وتعمل على إرساء مجموعة من المبادئ رفيعة المستوى التي يمكننا عن طريقها فهم كيفية انسياب هذه الطاقة خلال المنزل والبيئة الحالية حتى يصير لها مثل هذا التأثير على كافة نواحي الحياة.

وتطبيق مثل هذه المبادئ على حياتك وظروفك الخاصة يمكن أن يساعدك في الحصول على وظيفة ما أو في فهم أسباب فقدك لوظيفة أخرى، بل إن تطبيق هذه المبادئ يعينك على تحديد أنسب الأوقات التي يمكنك فيها القيام برحلة، أو البدء في مشروع جديد، أو الخوض في علاقة جديدة، وكذلك أفضل الاتجاهات التي يمكن أن تسلكها. ويمكن أيضاً عن طريق تطبيق هذه المبادئ إذابة الخلافات العائلية، وسهولة إيجاد الشريك المناسب لك سواء في حياتك العائلية أو في مجال العمل. ويمكن عن طريق هذه المبادئ أيضاً أن تصبح أكثر إنتاجاً في عملك وأن يصبح وقت فراغك أكثر نفعاً.

ولقد قمت بنفسي بتطبيق أساليب ومبادئ الفينج شوي بصورة شاملة على حياتي، وكان من أعظم الأثر نتيجة لهذا الأسلوب، هو ازدياد شعوري بامتلاكي لزمام أموري أكثر فأكثر.

فإذا حدث وفشلت في تحقيق أحد أهدافي بالصورة التي أرغبها لم يكن ذلك ليعوقني عن فهم الأسباب التي أدت لحدوث هذا الفشل، بل على العكس فإنه كان يساعدني على المزيد من الإصرار على التغلب على الفشل وتعويضه بهدف آخر جديد أكثر نجاحاً.

فضلاً عن أن تطبيق هذه المبادئ ينقلك من موقع الشخص الضحية للظروف والذي لا حول له ولا قوة إلى موقع القيادة، حيث يمكنك هذا التطبيق من أن تستمد القوة من الطبيعة وتطوعها لتعمل معك ولصالحك بدلاً من أن تعمل ضدك.

أساليب الفينج شوي

لقد تم استخدام أساليب الفينج شوي في بيئات وثقافات تختلف كثيراً عن بعضها البعض. وقد لاقت أساليب الفينج شوي الكثير من الدراسات الدقيقة والمتفحصة من قبل فلاسفة بارزين ومن قبل الدارسين، إضافة إلى أساتذة الفينج شوي أنفسهم.

ولا عجب من أن يكون هناك بعض التغيرات التي طرأت على أساليب الفينج شوي على مدى تاريخها الطويل وأن يطرأ بعض التطور على الأساليب المختلفة. وقـد تبـدو بعـض هذه الأساليب متضادة بشكل يثير الحيرة، لذلك من الأفضل البدء بدراسة أسلوب واحد.

المدارس الأربع للفينج شوي

تشترك المدارس الأربع لأسلوب الفينج شوي في المبادئ الأساسية المتعلقة بكيفية سريان الطاقة، وفي مفهوم «الين» و«اليانج»، وفي العناصر الخمس والأشكال الثلاثية الثمانية. أما الاختلافات بين هذه المدارس الأربع فتبدو واضحة في كيفية تطبيقها.

ويعتمد أسلوب البوصلة أساساً على فكرة أن كل اتجاه من الاتجاهات الثمانية للبوصلة له تأثير مختلف من الطاقة.

فعلى أساس البوصلة يتم تحديد الاتجاهات في المنزل أو في الحجرة، ويتم استخدام الأسلوب القائم على التوقع"ناين كي Nine Ki " لتحديد الوقت الأمثل لإحداث تغييرات في المنزل، حيث أنه عن طريق هذا الأسلوب يمكننا فهم مدى التأثير الذي يحدثه حسن الاختيار للوقت المناسب، وللاتجاه الذي يتم فيه هذا التغيير ويوجد أيضاً تأثير واضح لأرقام "الكي Ki " التسعة على قاطني المنزل.

أما في الأساليب الثمانية للمنزل، فإن مقدمة المنزل واتجاه بوصلته هما اللذان يقرران طبيعة كل جزء من الأجزاء أو "المنازل" الثمانية في المبنى.

فعلى أساس أرقام " الكي " التسعة يستطيع كل فرد على حده من قاطني المنزل أن يحدد المكان المثالي المناسب له، فيمكنه تحديد مكان نومه، أو عمله، أو المكان الذي يقضي فيه معظم أوقاته.

أما في أسلوب " النجم الطائر Flying Star " فيتم رفع البوصلة على مقدمة المبنى لمعرفة خريطة المبنى وتحديد تاريخ بنائه. وقد تساعد أيضاً الخصائص والمظاهر المحيطة بالمبنى في معرفة هذا التاريخ، وفي توقع المشاكل التي قد يتعرض لها المبنى سلفاً. وترجع نشأة أسلوب التشكيل إلى المناطق الجبلية، وهو يعتمد في تحديده لمسار الطاقة المنسابة في داخل المبنى على أشكال المناطق المحيطة به من مناطق ريفية أو مداخل للمباني. وتستخدم شبكة مكونة من تسع مربعات وتعرف باسم "باجوا Ba Gua " في معرفة المعلومات الخاصة بكيفية تأثير كل منطقة على قاطنيها.

ولقد قمت شخصياً بتجربة كل من الأسلوبين "أسلوب التشكيل" و"أسلوب البوصلة" وقد وجدت أن هذا الأخير بالتحديد هو الأكثر إشباعاً لي من ضمن أساليب الفينج شوي. لذلك فإن أسلوب البوصلة مع أسلوب علم التوقع القائم على أرقام "الكي" التسعة هما أساس النظام المستخدم في هذه الكتب والدورات.

المداخل في أسلوب الفينج شوي

هناك العديد من المداخل التي يمكنك عن طريقها تطبيق أسلوب الفينج شوي في حياتك، فقد تقوم بالتخطيط للانتقال إلى منزل جديد أو حتى لبنائه، فأنت في كلتا الحالتين لديك الخامة الجيدة التي يمكنك تطبيق هذا الأسلوب عليها. وعلاوة على ذلك فقد تكون مستقراً في منزلك ولكنك تريد القيام ببعض التحسينات في الجو المحيط به، أو أنك تريد إيجاد حل لمشكلة بعينها تؤثر على حياتك حيث تعتبر هذه الجزئية هي أكثر المداخل التي يتم تطبيق أسلوب الفينج شوي عليها، فمن الأفضل أن تركز اهتمامك على إيجاد الحل لمشكلات محددة، عن إجراء تغيرات شاملة في منزلك. ولكن عليك التأكد من أنك لا تستخدم أسلوب الفينج شوي في اختلاق المشاكل التي ليس لها وجود أصلاً، فإذا كانت الحياة تسير على ما يرام فعليك بأن تحد من التغيرات التي تقوم بها أو أن تجريها في الوقت المناسب لها، وقم بتنفيذ الحل المقترح للمشكلة المطروحة ثم قَيِّم نتيجة هذا الحل قبل البدء في تنفيذ حل آخر.  وقبل كل ذلك، عليك ألا تتوقع بأن أسلوب الفينج شوي لديه الحلول المناسبة لجميع مشاكلك. ولكنه يعتبر واحداً فقط من الأشياء التي لها التأثيرات العديدة على حياتك. فعلى سبيل المثال، نجد أن النظام الغذائي الذي تتبعه، أو البيئة العائلية التي نشأت فيها، والخبرة العامة في الحياة، كل هذه أشياء لها تأثيرات عميقة على حياتك. ويعتمد نجاح أسلوب الفينج شوي بصورة كبيرة على مدى ما تتصف به توقعاتك من واقعية. ويصبح أسلوب الفينج شوي أكثر فعالية عندما تستطيع أن توجد علاقة تربط بين المشكلة التي تواجهها مع شيء ما في منزلك، وقيامك بالتغييرات اللازمة فيه.

ويعتبر تحديد المشكلة التي تواجهها هو أول خطوة يجب أن تتبعها عند قيامك بتطبيق أسلوب الفينج شوي. فإذا كنت تقيم في مكان ما لفترة من الوقت فعليك بتقييم التغيرات التي طرأت على حياتك منذ انتقالك إليه.فعندما يقوم الإنسان بالانتقال إلى منزل آخر عادة ما تطرأ تغيرات على حياته سواء كانت هذه التغيرات للأفضل أو للأسوأ.

عليك القيام بعمل قوائم لنقاط الضعف في حياتك، والتي تنتج عنها المشاكل، وللنقاط التي تريد أن تقوم بتحسينها، وسوف تجد أن هذه القوائم عادة ما تشمل العلاقات الإنسانية، والمالية، وكذلك المستقبل المهني.

والخطوة التالية لمعرفة المشكلة التي تواجهك هي العمل بصورة أكثر تحديداً على معرفة السبب في وجودها، ومن خلال قيامك بالبحث عن حل للمشاكل التي تواجهك عن طريق تطبيق أسلوب الفينج شوي، يجب أن تكون هذه الحلول متضمنة للاقتراحات التي تساعدك على التغلب عليها.
مثال

إذا كنت تواجه صعوبة مالية فهل يرجع ذلك إلى أن دخلك قد تقلص أم لأن نفقاتك قد زادت عن الحد؟ فعليك إذن إيجاد الطريقة المناسبة التي تمكنك من زيادة دخلك، أو أن تعمل على تقليل نفقاتك (المؤمن يكون دائماً مقتصداً في طعامه وشرابه ويهتدي برسوله "صلى الله عليه وسلم" الذي لو أراد أن تتحلى المائدة بالطعام صنوفاً لكان له ذلك، ولكن كانت معيشته هكذا. فعن عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول "والله يا ابن أختي إنّا كنّا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلة في شهرين وما أوقد في بيوت رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ، وكان لنا جيران من الأنصار وكانت لهم منائح وكانوا يرسلون إلى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" من ألبانها فيسقينا"متفق عليه.

إما إذا كنت لا تستطيع العثور على شريك الحياة المناسب فهل يرجع ذلك لكونك شخص غير اجتماعي لا تخرج لمقابلة الناس وتختلط بهم، أم لأنك تتعامل مع جميع من يقابلونك بشيء من العدوانية؟ إذن، عليك بأن تكون أكثر حباً للحياة الاجتماعية، أو أن تتفادى التعامل مع الناس بعدوانية.

وفي حالة ثبات وضعك الوظيفي وعدم تقدمك وترقيك فيه، فهل يرجع ذلك لعدم قيامك بالمجهود الكافي، أم لأنك تفتقد للحافز أو للطموح الكافي وفي هذه الحالة، يجب أن تصبح أكثر إصراراً وتحفزاً وأن ترتفع بمستوى تطلعاتك وطموحاتك إلى مستوى أعلى مما هي عليه.

والآن فقط، يمكنك البدء بالتفكير في تطبيق أسلوب الفينج شوي، لتتأكد من أن البيئة المحيطة بك تساعدك على تحقيق أهدافك بدلاً من أن تساعدك على هدمها.

الطاقة الحيوية الكونية Universal Chi
لا تنساب الطاقة الحيوية من خلال كوكبنا الأرضي فقط، ولكن أيضاً من خلال جميع كواكب المجموعة الشمسية وجميع المجرات. ويشع كوكبنا الأرضي الطاقة الحيوية التي تنساب خارجه وبعيداً عنه، ويبدو ذلك للذين يعيشون في كوكب الأرض بأن الطاقة الحيوية تتحرك متجهة لأعلى، ويطلق عليها "الطاقة الأرضية". وفي نفس الوقت تشع الكواكب المحيطة بالأرض بالطاقة الحيوية والتي تتجه لمسافة بعيدة نحو الأرض وتبدو لنا نحن سكان الكرة الأرضية أن هذه الطاقة المنبعثة من الكواكب الأخرى تتحرك لأسفل ويطلق عليها "الطاقة الكونية". لذلك فإن تحركات الطاقة الحيوية على سطح الأرض، وفي منازلنا وأجسامنا، تتأثر بالأرض نفسها وكذلك بالكواكب المحيطة بها. وتبعاً للوضع الذي توجد عليه الأرض يتغير كل من الشمس والكواكب، وبالتالي تتغير حركة الطاقة الحيوية والتي بدورها تؤثر على انسياب الطاقة الحيوية التي بداخلنا. ويعتبر أسلوب التوقعات للفينج شوي هو فن التفهم للتحركات التي تتم على نطاق واسع للطاقة الحيوية، والتنبؤ بالتأثير الذي تحدثه هذه التحركات على شخص معين.

وتعني الحركة الدائرية للأرض أن المزيد من الطاقة الأرضية يتم إرسالها إلى خط الاستواء، بينما يتم إرسال قدر أقل من الطاقة إلى القطبين. في حين نجد أن هناك زيادة طفيفة من الطاقة المرسلة من السماء يتم انسيابها إلى القطبين الشمالي والجنوبي.
وتنتقل الطاقة الأرضية من خلال القشرة الأرضية عند نقطة المنتصف فيها، وتصبح أكثر انتشاراً في بعض المناطق، وأكثر تركيزاً في مناطق أخرى. ويبدو هذا التركيز للطاقة جلياً على سطح خطوط "لاي".
  
وتتغير حركة الطاقة الكونية عند وصولها إلى الأرض وذلك بفعل التضاريس الطبيعية من تلال وجبال وأنهار، أو بفعل الحياة النباتية من أشجار ومحاصيل وحشائش وأدغال، وأيضا بفعل تركيب الأرض نفسها من صخور أو طين أو تربة أو أحجار جيرية. (الأرض تلك البقعة التي استحلف الله الإنسان عليها، ما كانت تصلح للحياة لولا أن الله مهدها وبسطها له، قال تعالى "الذي جعل لكم الأرض مهداً وسلك لكم فيها سبلاً، وأنزل من السماء ماءً فأخرجنا به أزواجاً من نبات شتى" طه «20».  ولم يترك الله الأرض هكذا بل وضع فيها الجبال.
قال تعالى: "وجعلنا الجبال أوتاداً" (النبأ «7»)، وجعل للجبال أنواعاً وصنوفاً مختلفة.

فقال تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ". (فاطر «27»)
وفي حين أن الدم يحمل الأوكسجين والمواد الغذائية، نجد أن الطاقة الحيوية تحمل ما يدور بذهنك من الأفكار والمعتقدات، والانفعالات، والأحلام، وتحمل معها أيضاً بعض من الطاقة الحيوية المنبعثة من البيئة المحيطة بك. لـذلـك فـأي مـــا كـنـت تـفـكــــر فـيــه وحـيــث مــا كـنـت تـفـكــــر بــه ســــوف يــكـــون له تأثير مباشر على خلايا جسمك. ومن المتعارف عليه أن للعقل تأثير على الصحة الجسدية. ولقد استطاع العديد من الأشخاص اكتساب التعرف على فوائد قيام الفرد بالتفكير بصورة إيجابية، وطالب بعضهم باستخدام هذه الطريقة للشفاء من أمراض خطيرة. كما يستطيع بعض الأشخاص كذلك الشفاء من الأمراض عند انتقالهم إلى موقع جديد، أو الذهاب إلى مدن يتوافر بها نبع تستخدم مياهه المعدنية في الشفاء من أمراض كثيرة، أو الذهاب إلى أماكن بها أغراض استشفاء خاصة، وذلك تبعاً لتقاليد متبعة منذ أمد بعيد.

وتعمل الطاقة الحيوية في طريق ذو اتجاهين، كل منهما يؤثر على الآخر حيث نجد أن الطريقة التي تفكر بها لها تأثير كبير على طاقتك، وأن طاقتك لها تأثير كبير على طريقة تفكيرك. وكما يحدث في حالة زراعة الأشجار في تربة تتوفر فيها الاحتياجات اللازمة لنمو النبات وازدهاره، فيحدث ذلك أيضاً مع الإنسان: إذا وجد في بيئة تتوفر فيها أفضل صورة للطاقة الحيوية. وسوف تتوفر لك الفرصة لتغيير مسار طاقتك الشخصية وما يتبع ذلك من طريقة التفكير والشعور إذا ما قمت بالانتقال من مبنى إلى آخر، أو من مدينة إلى أخرى، أو من بلد لآخر. وإذا ما كانت الطاقة الحيوية المتوفرة في المكان الذي تعيش به تتماشى مع الطاقة الحيوية المطلوبة لتحقيق سعادتك المنشودة، إذن فسوف يصبح لهذا الموقف أثر إيجابي على حياتك.  ولكن من الممكن، ولسوء الحظ، أن يعمل المنزل الذي تعيش فيه ضد سعادتك، أو أن تؤثر الطاقة الحيوية المتوفرة في بعض الأماكن بصورة سلبية على حالتك الصحية.

وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على الطاقة الحيوية التي تدخل إلى جسمك ومن بينها الغذاء الذي نتناوله، والمناخ الذي تعيش فيه، وكذلك الأشخاص الذين تتواجد معهم. وفي أسلوب الفينج شوي فإن أول هذه العوامل المؤثرة هي الطاقة الحيوية المتوفرة في البيئة المحيطة بك. وتشمل هذه البيئة منزلك، والمكان الذي تعمل فيه والتضاريس والمناظر الطبيعية المحيطة بك. فالمبنى نفسه له تأثير على طاقتك. وجودك بمبنى كبير ومنمق كمتحف مثلاً أو دار عبادة، يبعث في النفس الطمأنينة، والحركة والنشاط. في حين لو أن المبنى أو المكان صغير، ودافئ، ومريح، مثل الكوخ أو كافيه فذلك يبعث على مزيد من الاسترخاء، والحميمية، والألفة.

ويساعد أيضاً موقع المبنى الذي توجد فيه على تشكيل نوع الطاقة الداخلة إلى جسمك. فالطاقة الحيوية المتواجدة في الأماكن الريفية تختلف عن تلك المتواجدة بالمدن، وأيضاً السفر إلـى مـنـاطق أخرى من الـعالم يـمـنحكم الـفرصــة لاكتساب خبرة بأنواع كثيرة ومختلفة من الطاقة الحيوية.

المحتويات
مقدمة
فينج شوي اليوم
1- أساسيات الفينج شوي

  • الطاقة الحيوية
  • "الين" و"اليانج"
  • العناصر الخمسة
  • الاتجاهات الثمانية
  • علم التوقعات المعتمد
  • الأدوات الخاصة بالفينج شوي

2- منزلك وما يحيط به

  • أسلوب تشييد منزلك وشكلة
  • المواد الخام والأسطح
  • البروز والدخول
  • التوازن بين أنواع الطاقة الحيوية الثمانية
  • التعرض لأشعة الشمس
  • العناصر المحيطة
  • الأبنية المجاورة
  • أشكال الأبنية طبقاً للعنصر الخامس
  • الظلال
  • الطاقة الحيوية المادة
  • الطرق
  • الماء
  • التلال
  • الأشجار

3- الغرف داخل منزلك

    • توزيع الغرف داخل المنزل
    • التأثير السلبي للأشكال على الطاقة الحيوية
    • غرفة المعيشة
    • غرفة المعيشة / الطعام
    • غرفة النوم
    • غرفة الأطفال
    • المطبخ
    • الحمام
    • غرفة المكتب
    • غرف أخرى